700 مليون دولار .. ميزانية أميركا لمواجهة روسيا!

11 10:19:39 شباط 2020 بتوقيت بيروت - شاهده 16
700 مليون دولار .. ميزانية أميركا لمواجهة روسيا!

موقع العهد الاخباري

أدرجت الإدارة الأمريكية روسيا والصين على قائمة التهديدات الأساسية لها، فيما حمّلهما الرئيس دونالد ترامب مسؤولية "إجبار" بلاده على تعزيز ترسانتها النووية، حسب تعبيره.

واقترحت الإدارة الأمريكية تخصيص 700 مليون دولار لمواجهة روسيا حسبما جاء في مشروع ميزانية الولايات المتحدة للعام المالي 2021، والذي نشر على موقع البيت الأبيض، إذ تنص فقرة مشروع معنونة بـ"مواجهة النفوذ الروسي عبر دعم الحلفاء" على تخصيص هذه الميزانية "لمساعدة أوروبا وأوراسيا وآسيا الوسطى في تعزيز الأمن المشترك وحماية السلامة الإقليمية لحلفاء الولايات المتحدة".

 

كما يقترح المشروع تخصيص مبلغًا قدره 24 مليون دولار لتمويل نشاطات "مركز الارتباط العالمي"، وهي مؤسسة تم إنشاؤها "لمواجهة الدعاية والتضليل الروسي".

ومع أن مقترحات البيت الأبيض الخاصة بالميزانية تعكس مواقف إدارة ترامب، إلا أنها لن تتحول إلى قانون من تلقاء نفسها، علما أن الكونغرس الأمريكي يتبنى الميزانية بنفسه وسبق أن رفض أعضاؤه مقترحات لترامب بخصوص الميزانية.

 

وفي السياق نفسه، قال الرئيس الأمريكي في كلمة ألقاها أمس الاثنين أمام حكام الولايات في واشنطن، إن بلاده "مجبرة على رفع الإنفاق" لتعزيز ترسانات الأسلحة النووية مع الأخذ ما تفعله روسيا والصين بعين الاعتبار، إلا أنه أعرب عن اعتقاده أن كليهما لا تريدان خوض سباق تسلح في هذا المجال.

 

يذكر أن ميزانية الولايات المتحدة تم تمويلها حتى نهاية العام المالي الجاري

ومن المرجح أن يتبنى الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس ميزانيات مؤقتة بدءا من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك تمهيدا لشروعهما بعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في مفاوضات جديدة حول موارد الميزانية.