باقري: استمرار احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لن يبقى من دون رد

09 10:23:31 تموز 2019 بتوقيت بيروت - شاهده 28
باقري: استمرار احتجاز ناقلة النفط الإيرانية لن يبقى من دون رد

الميادين

حذر رئيس هيئة الأركان‏ المسلحة الإيرانية المشتركة ‏اللواء محمد باقري من أنّ احتجاز بريطانيا ناقلة النفط لن يبقى من دون رد وأن طهران جاهزة للرد في الوقت والمكان المناسبين.

ولفت باقري إلى أنّ بلاده أثبتت أنها لا تسعى للحرب، موضحاً أنّ طهران تمتلك القوة الصاروخية والبحرية والجوية ما أدى إلى معاناة العدوّ بشدة في إحدى نقاط قوته.

وذكر أنّ العدوّ يسعى اليوم إلى إخافة المسؤولين والشعب بقوته العسكرية عن طريق الحرب النفسية.

من جهته، رأى القائد العام لقوات حرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي أنّ "أميركا تمضي أيامها الأخيرة في منطقة غرب آسيا وأن القوى التي كانت تابعة لها في المنطقة قد اعتراها الضعف والاهتزاز".

ووفق سلامي فإن غياب قوة واشنطن الاقتصادية وانهيار سيادة الدولار يؤكدان أنّ واشنطن مصابة بالتآكل المعنوي قبل المادي وبالفشل في القيادة.

في المقابل، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إنّ احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق هو هدية عيد الاستقلال الأميركي ولا سيما أنها صادفت يوم الرابع من تموز/يوليو.

هذا ويزور المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل بون إيران اليوم الثلاثاء بهدف التخفيف من حدة التوتر، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية. وذكرت الأخيرة أنّ بون سيسعى لإيجاد عناصر تسهم في الحد من التوتر مع خطوات يجب ُاتخاذها قبل الخامس عشر من الشهر الحالي من دون أن تقدم مزيدًا من التوضيحات.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير البريطاني في طهران، روب ماكير، على خلفية احتجاز ناقلة النفط في مضيق جبل طارق.